القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ما هو النجاح؟

النجاح هو الانتقال من فشل إلى فشل إلى الأفضل، وذلك بتطوير المهارات والملكات الفكرية والمداومة عليهما، ولن يكون هناك نجاح؛ إذا لم تكن لديك إرادة قوّية أصلب من الصخور، لبلوغ مرادك، حتّى ولو كان ذلك بشّق الأنفس، فالنجاح ليس حِكرًا لأحد، النجاح حقٌ لمن يدفع الثمن.

 

أبذل قصارى جهدك؛ كي تنجح، ولا تنتظر من غيرك شيئًا، فغاية الناس لا تدرك،  وتفاءل بالخير، فالتفاؤل فنّ تصنعه النفوس الواثقة بفرج اللّه، ومن أحسن الظّن باللّه نال أسمى واعلى درجات التفاؤل، واللّه يؤتي فضله من يشاء، فلنترك التشاؤم، وقتل النفس بالهموم والحسرة، ولنستطعم لذّة التفاؤل، ومن طرق هذا الباب، فلن يعرف معنىً لكلمة المستحيل، وسيصل إلى كلّ ما يريد، لأنّ ثقته بربّه أكبر بكثير من ثقته بنفسه،

 

ما هي الطرق الّتي تقودك إلى النجاح؟

 

لن يكون الطريق إلى النجاح مفروشًا بالورود والأزهار، بل سيكون صعبًا جدًا، وستحدث معك تغيّرات متسلسلة في شخصيتك، وعقليتك، لتتعرّف من خلالها عن الشخص الحقيقي الّذي بداخلك، ذاك الّذي يريد لك النجاح، والتفوّق، والتميّز، وغيرهما الكثير. إلخ، لكنّ يجب عليك أوّلاً أن تقوم ببعض الترتيبات لتجهّز نفسك باطنيًا، وتجبر عقلك اللاوعي على تقبّل ما تريده أنت.

ويأت ذلك بالتركيز على النقاط التالية:

  1. -         دعك من الماضي، والحسرة على ما مضّى، فما مضّى قد مضّى، ولن يعود حتى لو عقدت صفقةً مع الزمن.
  1. -         اهتمّ بحاضرك، ومستقبلك، فهذا هو الأهّم.
  1. -         تعلّم من تجاربك، وتجارب الآخرين.
  1. -         دوّن أفكارك، ومهما صغر حجمها.
  1. -         ابحث عمّن أنت؟ وماذا ستكون؟ وما يمنعك من تحقيق غايتك؟

 

إذا كنت تريد النجاح فلا تتردّد في مساعدة غيرك، لأنّ كلّ ما تمنحه سيعود إليك بطريقة أو بأخرى، وحينها فقط ستشعر بحلاوة نجاحك الّذي شاركته مع الآخرين..

ومن أهمّ القوانين الّتي تمهّد للنجاح حسب كتاب 100 قانون لنجاح الأعمال، للكاتب برايان تريسي:

هو السيطّرة على أفكارك، والتحكّم فيها تحكّمًا كليًا، حاول أن ترسم منحنى بياني لأفكارك، وأن تركزّ على الأهمّ والأولويات منها، لأنّ تداخل الأفكار، يصيبك بالملل، نتيجة تشتت ذهنيك، وهذا سيجلب لك مزيدًا من الوقت الضائع، الّذي سيجعلك تتأخّر أكثر.

إعداد: بلال سبع

الجزائر

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع